فريق بحثي من الكلية التقنية الهندسية الكهربائية ينشر بحث علمي في مجلة IEEE ACCESS العالمية.
قام فريق بحثي من الكلية التقنية الهندسية الكهربائية/ الجامعة التقنية الوسطى متمثلا بالاستاذ الدكتور عادل احمد عبيد عميد الكلية التقنية الهندسية الكهربائية والاستاذ الدكتور احمد جبار عبد رئيس قسم هندسة تكنولوجيا الفضاء وطالبة الماجستير نور عبد الكاظم في قسم الهندسة الكهربائية بالاشتراك مع باحثين من جامعة الاسكندرية في جمهورية مصر العربية و جامعة الأعمال والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية بنشر بحث علمي بعنوان
Optimal PV Reconfiguration Under Partial Shading Based on White Shark Optimization
في مجلة IEEE ACCESS والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبس العالمية.
يتناول البحث مشكلة انخفاض إنتاج الطاقة في الأنظمة الكهروضوئية بسبب التظليل الجزئي. حيث يؤدي ذلك التظليل الجزئي إلى اختلال التوازن في مستويات الإشعاع عبر الوحدات الكهروضوئية، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الطاقة.
حيث تناول البحث ايجاد حلول لإعادة تكوين الصفيف الثابتة والديناميكية للتخفيف من تأثيرات التظليل الجزئي وتحسين التقاط الطاقة. حيث أن التظليل الجزئي قد ينتج من عدة عوامل بيئية منها اختلافات التشعيع والثلج والجليد والغبار وغيرها و يؤثر على كفاءة المصفوفة الكهروضوئية.
يقدم هذه البحث طريقة جديدة لتحسين إعادة تكوين طاقة المصفوفة الكهروضوئية باستخدام تحسين القرش الأبيض (WSO). أن الهدف الأساسي لهذه الطريقة المستندة إلى WSO هو تقليل الاختلاف في تيارات الصفوف وزيادة إنتاج الطاقة إلى الحد الأقصى. تبحث الدراسة في أربعة أنماط تظليل: قصير عريض، طويل عريض، قصير ضيق، وطويل ضيق. للتحقق من فعالية هذا النهج، أجريت عمليات محاكاة باستخدام MATLAB-Simulink، وتمت مقارنة النتائج مع التكوينات الأخرى، بما في ذلك Total Cross Tied (TCT)، وخوارزمية تحسين الفراشة (BOA)، وتحسين Harris Hawks (HHO)، وتلقيح الزهور. الخوارزمية (FPA). توضح نتائج المحاكاة أن النهج المقترح يعزز استخلاص الطاقة من المصفوفة الكهروضوئية في ظل ظروف التظليل الجزئي.
ولمعلومات أكثر عن البحث يمكن الاطلاع عليه في منصة IEEE Xplore عبر الرابط:
أو عن طريق
DOI: 10.1109/ACCESS.2024.3367833
http://pbsi.fbs.unm.ac.id/thai/