اهم المواضيع

Thesis

حصول الطالب كرار شاكر مطير حمزة على درجة الماجستير بتقدير امتياز في هندسة تقنيات الحاسوب

   
70 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   05/09/2019 10:28 صباحا

حصل طالب الماجستير في هندسة تقنيات الحاسوب كرار شاكر مطير حمزة على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالته الموسومة (Implementation of Wireless Network for Outdoor Environments)

الخلاصة 
تهدف هذه الرسالة إلى تنفيذ شبكة لاسلكية خارجية قادرة على العمل بطريقة فعالة لتغطية المنطقة المستهدفة للحرم الجامعي المحدد لكلية التقنية الهندسية الكهربائية في بغداد بأقل تكلفة من أجل توفير خدمة الاتصال لأعضاء هيئة التدريس والمسؤولين والطلاب مع اتباع الأساليب الحديثة في التنفيذ. من أجل الحصول على التصميم الأمثل، يتم تقديم أربعة نماذج للاقتراح. اول نموذج كان محاكاة وانتشار الإشارات في المنطقة المستهدفة باستخدام برنامجWireless InSite (WI) لتقدير الآثار والعقبات التي واجهت الإشارات عندما ترسل من هوائيات الارسال الى نقاط الاستلام وفي كل من مناطق خط البصر (LOS) ومناطق غير الخط البصر (NLOS). تم استخدام ترددات مختلفة في هذا النموذج المتعلق بـالجيل الخامس 5G)) وهي 28, 39, 60 و 73 جيجا هرتز. بالإضافة إلى ذلك، تمت مقارنة هذه الترددات بتردد 5 جيجا هرتز من أجل الحصول على التردد المناسب لتغطية الكلية واقل عرضا للخسائر. تؤكد نتائج هذا النموذج أن التردد 5 جيجا هرتز ينتج أفضل النتائج فيما يتعلق بانتشار التأخير وفقدان المسير وقدرة الاستقبال مقارنة بالترددات الأخرى. ستؤدي الزيادة في التردد إلى زيادة في خسائر المسار وتقليل قوة الاشارة المستلمة RSS)) وزيادة انتشار المسارات الناتجة عن الانعكاسات في الكلية، وسوف ينخفض أداء الشبكة بشكل تدريجي.
في النموذجين الثاني والثالث، يتم فحص المواقع المثالية للمرسل من خلال تنفيذ وبناء خوارزمية متعددة المقاييس باستخدام برنامج MATLAB مع إظهار ومراقبة النتائج التي تم الحصول عليها على واجهة المستخدم الرسومية (GUI) لتقدير الموقع الأمثل. يعتبر المرسل الجزء الرئيسي في الشبكة وموقعه يلعب دورا رئيسيا في تحسين أداء الشبكة. تعمل هذه الخوارزمية أساسًا على القدرة المستقبلة لكل نقطة محددة تم تصميمها باستخدام برنامج WI أو قياسات العملي باستخدام برنامج NetSpot. بالإضافة الى ذلك، تُستخدم هذه الخوارزمية المقدّمة في هذا العمل لحساب احتمالية أفضل النقاط المستقبلة التي تتمتع بأعلى قدرة مستقبَلة وأعلى متوسط جودة إشارة (ASQ) واعلى متوسط قدرة مستقبلة (ARP) لكل موقع مرسل. تم هذا العمل في كل من جوانب المحاكاة والقياس العملية التي يمثلها النموذج الثاني والثالث. تؤكد نتائج هذه النموذجين أن الخوارزمية المصممة لتحديد التكيف الأمثل لموقع المرسل لديها إمكانات جيدة في تحديد الموقع الأمثل بين المواقع التي تم نشرها في الكلية. بالإضافة إلى ذلك، أعطى الجزء العملي الذي يمثل النموذج الثالث نتائج قياسات واقعية وأثبتت مدى مصداقية وموثوقية النموذج المحاكاة المصمم باستخدام برنامج WI.
أخيرا، يتمثل النموذج الأخير في محاكاة ودراسة تأثير انسداد جسم الطلاب على أداء الشبكة، حيث تم اخذ أعداد مختلفة من كثافة الطلاب في الحرم الجامعي لمعرفة مدى تأثيرها خصوصا في البيئات المزدحمة. تؤكد نتائج هذا النموذج أن أداء الشبكة اللاسلكية يتناقص تدريجياً عندما تكون هناك كثافة طلابية مزدحمة في الكلية. تؤدي الزيادة في الكثافة الطلاب إلى انخفاض تدريجي في القوة المستقبلة، وانتشار التأخير وزيادة خسائر المسارات التي تؤدي إلى انعكاسات أو انكسارات أو امتصاص أو تظليل المسارات وهذا سيؤدي إلى خسائر متتالية في المنطقة المستهدفة.
تكونت لجنة المناقشة من أ.د. رعد حمدان ظاهر - رئيسا و أ.م.د. اسيل حميد مجيد - عضوا و أ.م.د. سهام احمد هاشم - عضوا و أ.د. محمود فرحان مصلح – عضوا ومشرفا



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




Copyright © www.eetc.mtu.edu.iq . All rights reserved
3:45