اهم المواضيع

Thesis

حصول الطالب مصطفى نزار داود على درجة الماجستير بتقدير جيد جداً في هندسة تقنيات القدرة الكهربائية

   
39 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/09/2019 10:22 صباحا

حصل طالب الماجستير في هندسة تقنيات القدرة الكهربائية مصطفى نزار داود على درجة الماجستير بتقدير جيد جداً عن رسالته الموسومة (Flexible AC Transmisson (facts) and its Application power system)

الخلاصة 
الغرض من هذا العمل هو تحسين الجهد والتقليل من خسائرالقدرة للشبكة العراقية ( 400kV ) عن طريق تركيب أجهزة ( FACTs ) في مواقع مختلفة تحت حالة خطأ ومقارنة النتائج مع تلك دون وجود (FACTs) تحت نفس الظروف .
تم تحديد الموقع الأمثل للـ(FACTs) على أساس تحسين سرب الجسيمات ( PSO ) ، و استغلاله للبحث عن افضل إعداد لعناصرالـ( FACT) والموقع استنادا لدالة الهدف التي تعتمد على القدرة و الجهد باعتباره دالة هدف (objective function) .
تم استخدام MATLAB ( R2017a) لتنفيذ كل من PSO)) و(PSAT) ،مع استخدام طريقة نيوتن رافسون(Newton Raphson) لحل سريان القدرة للمنظومة وطريقة (Trapezoidal) للمعادلات التفاضلية غير الخطية
تم تنفيذ النموذج المقترح على منظومتين وكما يلي :
منظومة الـ 9-bus لــ IEEE.
منظومة الشبكة الوطنية العراقية.
تم تنفيذ خوارزمية الـ(PSO) أولاً على منظومة الـ-9 bus لـIEEE ، و بعد الحصول على النتائج تم اعادة تنفيذ نفس الاسلوب لنظام الشبكة العراقية والتي هي أكثر تعقيدا ، واستخدم لتحديد المكان الأمثل لـUPFC لكونه يحتوي على أكثر مساهمة في السيطرة على عناصر منظومة القدرة و السيطرة على سريان القدرة والفولتية.
تم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام ( PSO) مع (PSAT) و أظهرت النتائج أن تركيب ( UPFC ) في الموقع الأمثل للشبكة العراقية يؤدي الى تحسن في خسائر القدرة و الجهد عند تعرض لعطب ثلاثي الاطوار إلى الأرض في مواقع مختلفة و حالات مختلفة ( عطب مؤقت ، عطب دائم).

تكونت لجنة المناقشة من أ.م.د باقر تركي عطية - رئيسا و أ. م . احمد جاسم سلطان - عضوا و ا. م .د . واثق رافد عبد- عضوا و أ. د . جميل كاظم عبد– عضوا ومشرفا



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




Copyright © www.eetc.mtu.edu.iq . All rights reserved
3:45